ماذا يحدث لو صليت وسلمت على حبيبنا وقدوتنا ومعلمنا وقائدنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
1) يرد الحبيب عليك السلام
2) تتنزل عليك عشر رحمات من ربك
3) تنال شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الحسرة والذهول
4) يشرق نور من قلبك يضيئ له وجهك
5) يجعلك تتذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم وسيرته، فتمشي على خطاه في كل لحظة
6) تشعر بلذة وسكينة عجيبة في القلب وسعادة مصدرها علوي لو علمها الآخرين لقاتلونا عليها ولحركوا ألسنتهم بالصلاة على الحبيب.
7) تجمع عليك تركيزك وحفظك وفهمك وتقديرك للأمور
تعتلي وجهك هيبة ووقار
9) تكفى همك
10) يغفر ذنبك
11) تقضى حاجتك
إن الصلاة على رسول الله شمس لا تغيب حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيب
فإذا دعوت الله في أمر عصي أو عصيب فابدأ دعاءك واختتمه بالصلاة على الحبيب
فماذا تنتظر؟
شارك معنا فورا
يتصور البعض ان الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم مجرد كلمات تقال دون معرفة للاسرار و قيمة هذه الكلمات و مدى تأثيرها الباهر,حتى ضيع هؤلاء على انفسهم نعمة ما بعدها نعمة و خيرا ما بعده خير, و حرموا انفسهم من اسرار و ثمرات هذه الكلمات...فالى هذه الاسرار...
صفة من ابعد نفسه من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
البخل : لقوله صلى الله عليه و سلم: "البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل عليّ . صحيح
الشح: لقوله صلى الله عليه و سلم: "كفى به شحّاً ان اذكر عند رجل فلا يصلي عليّ" رجاله ثقات
الشقاء: لقول جبريل عليه السلام: "شقي عبد ذكرت عنده و لم يصل عليك"
الذل و الهوان: لقوله صلى الله عليه و سلم: "ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله تعالى فيه, و لم يصلوا على نبيهم الا كان عليهم ترة....فان شاء عذبهم و ان شاء غفر لهم" و في رواية:"الا قاموا عن انتن جيفة"
البعد عن رحمة الله, و بذلك يحرم من الخير؛ لقوله صلى الله عليه و سلم:"احضروا المنبر فاحضرنا, فلما ارتقى درجة قال: آمين, فلما ارتقى الدرجةالثانية, قال آمين, فلما ارتقى الدرجة الثالثة: قال آمين, فلما نزل قلنا يا رسول الله, لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه! قال:ان جبريل عرض لي فقال: بعد من ادرك رمضان فلم يغفر له, فقلت آمين, فلما رقيت الثانية قال: بعد من ذكرت عنده فلم يصلّ عليك, فقلت:آمين, فلما رقيت الثالثة قال: بعد من ادرك ابويه الكبرعنده او احدهما فلم يدخلاه الجنة, قلت: آمين" متواتر
يخطئ طريق الجنة: لقوله صلى الله عليه و سلم: "من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة" صحيح.
ونقلآ عن موقع إسلام أون لاين اليكم بعض افضالها العظيمه:ـ
الصلاة على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أفضال كثيرة وآثار جليلة وإليك أخانا الفاضل ماورد فى كتاب "السيرة بلغة الحب والشعر "لفضيلة الشيخ "سعيد حوى"رحمه الله من علماء سورياجاء فيه:
إن الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم سبب من أسباب التنوير الذي يخرج قلب المسلم من كل ظلمة، سواء في ذلك ظلمة الحيرة أو الشك أو الشهوة أو الفسوق، وذلك لأن من صلى على رسول الله صلي الله عليه وسلم صلى الله عليه ومن صلى الله عليه أخرجه من الظلمات إلى النور.
يقول الله تعالى:
"الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور".
"هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور".
ولقد قال كبار العارفين: إن من فاته أن يتتلمذ على المرشدين الكمل فإن الصلاة على رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ تكفيه مع طلبه العلم الشرعي من أهله.
ولقد كان شيخنا محمد الحامد يوصي تلاميذه بألا يمر على الواحد منهم يوم إلا وصلى على رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ ألف مرة كحد أدني. ولقد ندب رسول الله صلي الله عليه وسلم بعض الصحابة أن يلازم الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم فذلك يكفيه ما أهمه من أمر دنياه وأخراه.
وهذه نصوص عن رسولنا صلي الله عليه وسلم تحض على ذلك:
عن أبي هريرة رفعه:" من سره أن يكتال بالمكيال الأوفي إذا صلي علينا أهل البيت فليقل: اللهم صلى على محمد النبي الأمي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أخرجه أبو داود وسكت عنه أيضا المنذري.
عن أبي سعيد قلنا: يا رسول الله ! هذا السلام عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم للبخاري والنسائي.
روى عن طلحة رضى الله عنه أن رجلا قال: كيف نصلي عليك يا نبي الله؟ قال:" قولوا اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد "للنسائي".
وعن أنس رضى الله عنه رفعه: "من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات (للستة إلا النسائي ).
روىأبو مسعود البدري: "أتانا النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ ونحن في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ فسكت حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم".
وفي رواية :" وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد وفي أخري اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد (للستة إلا البخاري).
روى عن ابن أبي ليلي :" لقيني كعب بن عجرة فقال ألا أهدي لك هدية؟ عن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ خرج علينا فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد" للستة إلا مالكا.
وروى عن أبي طلحةرضى الله عنه:" أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ جاء ذات يوم والبشري في وجهه فقلنا إنا لنرى البشري في وجهك قال إنه أتاني الملك فقال يا محمد عن ربك يقول أما يرضيك أنه لا يصلي عليك أحد إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا للنسائي رواه أيضا أحمد وابن أبي شيبه ورمز السيوطي لصحته.
وروى ابن مسعودرضى الله عنه : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة رواه البخارى في التاريخ وابن حبان وصححه وقال الترمذي حسن غريب وفيه موسي الزمعي قال النسائي ليس بقوى لكن وثقه ابن معين وأبو داود.
وعن على مرفوعا :" البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصل على " للترمذي وقال حسن صحح غريب وقد صححه ابن حبان والحاكم0
عن ابن مسعود مرفوعا : إن الملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام" للنسائي رواه أيضا أحمد وابن حبان والحاكم وصححه وأقره الذهبي وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح وقال العراقي الحديث متفق عليه دون قوله سياحين.
وعن عبد الله بن دينار :"رأيت ابن عمر يقف على قبر النبي صلي الله عليه وسلم فيصلي على النبي صلي الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر (رواه مالك)
عن محمد بن يحي بن حبان عن أبيه عن جده أن رجلا قال يا رسول الله أجعل ثلث صلاتي عليك قال نعم إن شئت قال: الثلثين قال نعم قال فصلاتي كلها؟ قال إذا يكفيك الله ما أهمك من أمر دنياك وآخرتك.
عن كعب أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ خرج يوما إلى المنبر فقال حين ارتقي درجة آمين ثم رقي أخرى فقال آمين ثم رقي ثالثة فقال آمين فلما نزل عن المنبر وفرغ قلنا يا رسول الله لقد سمعنا منك كلاما اليوم قال وسمعتموه؟ قلنا : نعم قال : عن جبريل عرض لى حين ارتقيت درجة فقال بعد من أدرك أبويه عند الكبر أو أحدهما ولم يدخل الجنة قلت آمين وقال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين ثم قال بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين".
إن من أكثر الصلاة على رسول الله صلي الله عليه وسلم صفا قلبه واطمأن ببرد اليقين إليه.
واستقرت في قلبه معاني محبته ـ صلي الله عليه وسلم ـ فأصبح أقرب إلى الإقتداء والتأسي بل يحدث لبعضهم أن يستشعر من قوة الوجد ما لا تغيب عنه شخصية رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ وتكثر رؤاه لرسول الله صلي الله عليه وسلم في نومه وهذه بركة ما بعدها بركة.
وعن أبي هريرة مرفوعا: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، أو فكأنما رآني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي " للشيخين وأبي دواد والترمذي.
وعن أبي قتادة مرفوعا :"من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتراءى بي" رواه الشيخان
والله تعالى أعلم.